رحيل العلامة الدكتور محمد حسين الصغير

العلامة الدكتور محمد حسين الصغير رحمه الله 

The-14

١٦ جمادى الآخرة ١٤٤٤هـ الموافق ٩ كانون الثاني ٢٠٢٣ م

انتقل إلى رحمة الله تعالى العلامة الدكتور محمد حسين الصغير في مدينة النجف الأشرف، العراق، اليوم ١٦ جمادى الآخرة ١٤٤٤هـ الموافق ٩ كانون الثاني ٢٠٢٣ م بعد صراع طويل مع المرض.

يذكر أن العلامة الأستاذ الأول المتمرس الدكتور محمد حسين الصغير هو رئيس جامعة الكوفة الاسبق والخبير بشؤون المرجعيات الدينية وأحد شعراء العراق.

ولد المرحوم العلامة الدكتور محمد حسين الصغير في النجف الأشرف ١٩٤٠ م والتحق بالحوزة العلمية في النجف عام ١٩٥٢ م. وأكمل دراسته العلمية بالبحث الخارج ( مرحلة الدراسة العليا في الحوزة الدينية) عند المرجع الديني أبو القاسم الخوئي قدس سره عام ١٩٧٥ م.

أكمل دراسته العليا في جامعة بغداد وجامعة القاهرة وجامعة درهام البريطانية. وحصل على جائزة الرئيس المصري السابق جمال عبدالناصر للدراسات العليا في جامعة القاهرة عام ١٩٦٩ م. وحصل على الدكتوراه في الآداب بدرجة الامتياز ومرتبة الشرف الأولى عام ١٩٧٩ م.

وقد حصل على درجة الأستاذية (البروفيسور) عام ١٩٨٨ م. وهو مؤسس الدراسات العليا في جامعة الكوفة عام ١٩٨٨ م. وقد حصل حصل على مرتبة (الأستاذ الأول) في جامعة الكوفة عام ١٩٩٣ م. وحصل كذلك على مرتبة (الأستاذ الأول المتمرس) عام ٢٠٠١ م، وهي أرقى درجة تمنحها الجامعات الرصينة في العالم.

العلامة المرحوم الأستاذ الأول المتمرس الدكتور محمد حسين علي الصغير. الصورةأحمد علي الحلي/ قناة التراث والتحقيق بين يديك في التليكرام

وقد رشح لعدة جوائز عالمية. وأشرف وناقش أكثر من مئتي رسالة ماجستير ودكتوراه في الدراسات القرآنية والبلاغية والنقدية. وأصدر العشرات من المؤلفات والبحوث العلمية في حقول متعددة. ومن مؤلفاته:

١موسوعة الدراسات القرآنية ١٠ جزء

٢موسوعة التفسير المنهجي للقرآن العظيم ١٢ جزء

٣موسوعة أهل البيت ع الحضارية ١٣ جزء

وكتب عديدة أخرى ويمكن قراءة بعض كتبه عبر شبكة الفكر للكتب الإلكترونية.

وسيكون تشييع جثمان العلامة الدكتور محمد حسين الصغير رضوان الله عليه غداً يوم الثلاثاء ١٧ جمادى الآخرة ١٤٤٤هـ الموافق ١٠ كانون الثاني ٢٠٢٣ م في الساعة العاشرة صباحاً من جامع الشيخ الطوسي إن شاء الله وسيوارى جثمانه الثرى في مرقد كميل بن زياد.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

Free Domain Privacy

0 Shares