بالأرقام.. العتبة العباسية تعلن إحصائيات الخدمات المقدمة لزائري عاشوراء

بالأرقام.. العتبة العباسية تعلن إحصائيات الخدمات المقدمة لزائري عاشوراء. الصورة: شبكة الكفيل العالمية

شبكة الكفيل العالمية

١١ محرم الحرام ١٤٤٥هـ الموافق ٢٩ تموز ٢٠٢٣ م

أعلنت العتبة العباسية المقدسة، عن إحصائيات الخدمات التي قدّمتها لزائري عاشوراء خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام.

وبيّنت إحصائيات مركز الكفيل للمعلومات والدراسات الإحصائية التابع لمكتب المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة أنعدد المواكب العزائية والخدمية المشاركة من مركز المدينة القديمة بلغ عددها ٧٠٠ موكب، وآخر من محافظة كربلاء وأقضيتها عددها ١٣٠٠ موكب، بمجموع كلّي بلغ ٢٠٠٠ موكب“.

وأضافتقدّم قسم المضيف وجبات طعام رئيسية بلغ عددها ٢٩٨،٧٩٨ بمعدّلٍ يوميّ بلغ ٢٩،٨٨٠ وجبة، وآخر بينية عددها ٣٦٢،٧٩٠ بمعدّلٍ يوميّ بلغ ٣٦،٢٧٩ وجبة، بمجموعٍ كلّي بلغ ٦٦١،٥٨٨ وجبة“.

بالأرقام.. العتبة العباسية تعلن إحصائيات الخدمات المقدمة لزائري عاشوراء. الصورة: شبكة الكفيل العالمية

وتابعتشارك في تقديم الخدمات لزائري عاشوراء مع أقسام العتبة العباسية، ٤٨٦٧ متطوّعاً من الذكور و ١٠٠ من الإناث، كما شارك ألف متطوّع مع فرقة العباس(عليه السلام) و ١١٠ متطوّعين مع قوّة حماية الحرمين، بمجموع كلّي بلغ ٦٠٧٧ متطوّعاً“.

أما فيما يخصّ المفارز الطبية بيّنت الإحصائية أنهناك أربع مفارز طبية ثابتة داخل الصحن الشريف، وخمساً في المحيط الخارجي ومفرزتين في قاطع النساء، وفيما يخصّ المفارز الطبية الجوالة فكانت ٢٠ مفرزة داخل الصحن والأبواب، و ١٥ في محيط العتبة العباسية المقدّسة، وشارك ٤٥١ متطوّعاً من الملاكات الطبية في تقديم الخدمات الطبية للزائرين“.

وحول عدد المتطوّعين في المفارز الطبية أوضحت الإحصائية أنالعدد كان ٣٠٧ من الذكور و ٢٥ من الإناث، فيما بلغ عدد المراجعين ٦٣٧٠٠ مراجع، وبلغت سيارات الإسعاف ١٩ سيارة تساندها ٣ عربات إسعاف صغيرة“.

بالأرقام.. العتبة العباسية تعلن إحصائيات الخدمات المقدمة لزائري عاشوراء. الصورة: شبكة الكفيل العالمية

وأشارت الإحصائية إلى أنقسم الشؤون الدينية أنشأ ستة مواقع داخل الصحن الشريف وموقعين خارجه، إضافة إلى ٥٤ منبراً للمحاضرات الدينية، لافتاً إلى أنمعدّل المستفيدين يومياً من مواقع التبليغ وصل إلى ٣٢٨٨، وكان العدد الكلّي للمستفيدين ٢٦٣٠٠“.

أما عن خدمات قسم الإعلام خلال زيارة العاشر من شهر محرّم الحرام، فقد ذكرت الإحصائية أنعدد الباجات الممنوحة للمؤسّسات الإعلامية المحلّية بلغت ٢٠١ والأجنبية ١٣ باجاً، فيما كانت لوسائل الإعلام العربية ٧ باجات، بينما بلغ عدد القنوات المستفيدة من البثّ بدون شعار العتبة ٥٠ قناة، وكان الهاشتاك لهذا الموسم بالتعاون مع العتبات المقدسة بعنوان #وفاء_للثقلين“.

وفيما يخصّ الخدمات الأُخَر فقد أكدت إحصائية العتبة العباسية على توزيع ١٥٥،٠٠٠ كارتون ماء بمعدّل ٩،٣٠٠،٠٠٠ قدح ماء، وبلغ عدد سقاية الماء ٢٣٠، بينما كان مجموع ما تمّ إنتاجه من المياه المفلترة ٣،٤٥٠،٠٠٠ لتر، ومجموع ما تمّ إنتاجه من مياه الشرب (RO) ٣،٣٢٠،٠٠٠ لتر، فيما كان مجموع ما ضُخّ من الماء الخام ٨،١٢٠،٠٠٠ لتر ليكون معدّل ما أُنتِج من الماء بصورةٍ عامة ١٤،٨٩٠،٠٠٠ لتر، فيما تمّ توزيع ٣١،٠٠٠ ثلج بلوري في الأكياس و ٤٠،٦٩٥ قالب ثلج“.

وحول فرش الكاربد داخل الصحن العباسي الشريف ومنطقة ما بين الحرمين الشريفين، أوضحت إحصائية الأمانة العامة أن١١،٠٠٠ م٢ فُرشت داخل الصحن الشريف قبل يوم العاشر من شهر محرّم الحرام، و ٦٠٠٠ م٢ بعد عزاء ركضة طويريج، فيما كان هناك ١٠٠٠ م٢ إضافي حول العتبة العباسية المقدسة، وفرشت ملاكات العتبة المقدسة ٢٤،٠٠٠ م٢ من النايلون“.

بالأرقام.. العتبة العباسية تعلن إحصائيات الخدمات المقدمة لزائري عاشوراء. الصورة: شبكة الكفيل العالمية

وأكملت الإحصائية أنهناك ٢٠٠ مرشّة منتشرة في صحن أبي الفضل العباس(عليه السلام) لعزاء ركضة طويريج، إضافة إلى عدد من عربات نقل ذوي الهمم وكبار السن التي بلغت ١٥١ عربة من أربعة اتجاهات، فيما وفر قسم الآليات ١٣٠ آلية مختلفة الأحجام والسعات، فضلاً عن توفير تسع مجموعاتٍ صحّية ثابتة فتحت أمام الزائرين“.

تم إعادة النشر من شبكة الكفيل العالمية.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

0 Shares