تجديد قبور الأنبياء والأوصياء (عليهم السّلام)

الصورة بواسطة زاهد الشمري/ شبكة الكفيل العالمية

قناة كشكول السيستاني على التليكرام 

٩ شهر رمضان المبارك ١٤٤٣هـ الموافق ١١ نيسان ٢٠٢٢م

عن رسولِ ﷲِ الأعظم (صَلّىٰ ﷲُ عَلَیْهِ وَآلِهِ) :

«يَا عَلِيُّ! مَنْ عَمَرَ قُبُورَكُمْ وَتَعَاهَدَهَا، فَكَأَنَّمَا أَعَانَ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ عَلَى بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ» [الوسائل: ج١٤، ص٣٨٣، ح١٩٤٣٣].

فتاوى الأعلام في ذلك:

المحقّق السيّد اليزدي ره في مكروهات الدفن: “تجديد القبر بعد اندراسه، إلّا قبور الأنبياء والأوصياء والصلحاء والعلماء” [العروة الوثقىٰ، ج٢ص١٢٨مستمسك العروة للسيد الحكيم ره: ج٤، ص ٢٦٥].

المحقّق السيّد الخوئي ره:

يكره دفن ميتين في قبر واحدوكذا البناء عليه وتجديده إلّا أن يكون الميّت من أهل الشرف“. [منهاج الصالحين: ج١، م٣٢٢، وكذا الشيخ الفياض ج١، ص ١٤٣ والشيخ الوحيد م٣٢٢].

الفقيه السيّد السيستانيّ «دام ظلّه» :

ذكر الفقهاء (رحمهم ﷲُ تعالىٰ) أنه يكرهالبناء عليه وتجديده بعد اندراسه إلّا قبور الأنبياء والأوصياء والعلماء والصلحاء» [منهاج الصالحين: ج١م٣٢٢].

.تم إعادة نشر هذا النص من قناة كشكول السيستاني على التليكرام

اشترك في نشرتنا الإخبارية

0 Shares